هل سينجح العُصفور الأزرق بوضع أغنى رجل في العالم في القفص؟

9

نشرت في: 20/07/2022 – 16:11

تتطرق نايلة الصليبي في “النشرة الرقمية” إلى بَدْء المعركة القضائية بين إيلون ماسك وشركة تويتر مع جَلسة الاستماع الأولى في محكمة ديلاوير. كما تنقل تحذير الرئيس التنفيذي لتطبيق واتساب للمستخدمين من تثبيت التطبيقات المعدلة غير الرسمية لواتساب.

بَدْء المعركة القضائية بين إيلون ماسك وتويتر

بدأت المعركة القضائية في الولايات المتحدة، بين إيلون ماسك، رئيس “تسلا” و”سبايس إكس” و “نورال لينك”  و”بورينغ كومباني” و غيرها من الشركات  وشركة تويتر، يوم الثلاثاء في 19 من يوليو 2022، بجلسة استماع أولية أمرت خلالها القاضية  في محكمة Delaware Court of Chanceryكاثالين ماكورميك بإجراء المحاكمة في أكتوبر 2023  وفق آلية مسرّعة تستمر 5 أيام. فيما كان إيلون ماسك يضغط من أجل إجراء المحاكمة في فبراير 2023.

يدفع الجانبان للنظر في القضية وفقًا لجدول زمني مختلف تمامًا. بالنسبة لشركة تويتر المبرر لاختيار شهر سبتمبر 2022، هو تعاقدي: إذ من المفترض أن تدخل اتفاقية التصديق على عملية استحواذ ماسك على تويتر حيز التنفيذ قبل 24 أكتوبر2022.

من جانب إيلون ماسك، المبرر استراتيجي: إذ يحتاج للوقت لدراسة أطنان البيانات لتقدير عدد حسابات البوتات الموجودة على المنصة، أي عدد الحسابات الآلية التي لا يمتلكها أي إنسان. علما انه أعلن وقف عملية الشراء مباشرة بعد حصوله على البيانات أو الــ  Firehose ،ولم يقم بدراسة تلك البيانات

لذلك فإن التحدي كبير بالنسبة لإيلون ماسك. خاصة وأن السياق لا يبدو مؤاتيا بالنسبة له. فشركة تويتر عند رفعها الدعوى القضائية ضد إيلون ماسك لخرقه عقد الاستحواذ في محكمة Delaware Court of  Chancery.  وصفت محاولاته للخروج من الصفقة بأنها “نموذجا للنفاق” و”نموذجا لسوء النية”. سوء النية هو عيب تشتهر كاثالين ماكورميك، رئيسة المحكمة المعنية في هذه القضية، بعدم دعمها  له في القضايا التي تنظر فيها.من يدري؟  ربما مع ماكورميك، سينجح العُصفور الأزرق بوضع من يعتبر نفسه أذكى من الجميع و أغنى رجل في العالم في القفص 

شاهد ايضا  بهذه الطريقة السهلة تجعل نفسك غير مرئي على واتساب دون حذفه

الرئيس التنفيذي لتطبيق واتساب يحذر المستخدمين من خطر التطبيقات المعدلة الشبيهة لواتساب

خطر التطبيقات المعدلة التي تتماهى بالتطبيقات الشهيرة ليس بجديد. لكن يبدو أن خطر هذه التطبيقات المعدلة تفاقم بشكل كبير مما دفع بـ Will Cathcart، الرئيس التنفيذي لتطبيق واتساب المملوك من شركة ميتا -فيسبوك سابقا، بتحذير جميع مستخدمي التطبيق من تحميل أي تطبيقات معدلة أو قريبة لواتساب، ولذلك لخطورتها الشديدة، حيث تعمل هذه الإصدارات المزيفة من التطبيق على اختراق أجهزة المستخدمين وسحب بياناتهم.

شدد ويل كاثكارت، بتغريدات عبر حسابه على  تويتر على أن فريق البحث الأمني لواتساب يعمل على حذف وإزالة كل التطبيقات المشابهة لواتساب . التي هي في الواقع تطبيقات وهمية وخادعة هدفها القرصنة و الاستيلاء على بيانات المستخدمين و على هواتفهم.


حذر المدير التنفيذي من عدم استخدام أي نسخة معدلة أو تطبيقات شبيهة لتطبيق واتساب WhatsApp ومن بينها تطبيق “Hey WhatsApp” من مطور يسمى “HeyMods” الذي يعد من أخطر التطبيقات المعدلة و ملوث ببرمجيات خبيثة تشكل تهديدًا لأمن المستخدمين.

شدد على أن الإصدارات المعدلة أو المزيفة من واتساب يمكنها تقديم ميزات مشابهة للتطبيق، ولكنها لا تقدم ميزة التشفير من طرف إلى طرف التي يتم الحصول عليها مع الإصدار الأصلي من واتساب، التي تساعد في حماية المحادثات والبيانات الشخصية.

نصح ويل كاثكارت بعدم استخدام أي تطبيق شبيه لواتساب في أجهزة أندرويد، ففريق Google Play Protect بات بإمكانه اكتشاف وتعطيل الإصدارات المزيفة الخبيثة من واتساب ومن ثم حذفها وتعطيلها.

تبقى النصيحة الدائمة للمستخدمين عدم تنزيل التطبيقات من مصادر أو متاجر غير رسمية وتوخي الحذر قبل تثبيتها على هواتفهم.


يمكن الاستماع لـ “بودكاست النشرة الرقمية” على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج“النشرة الرقمية”من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر [email protected] وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

Leave A Reply

Your email address will not be published.