الكويت والبحرين تشيدان بالجهود التركية والأممية في اتفاق الحبوب

7

ترك برس-الأناضول

أشادت الكويت والبحرين، الجمعة، “بالجهود الكبيرة والمقدرة والخيرة” من أنقرة والأمم المتحدة، بشأن توقيع اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تركية.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان: “نرحب بتوقيع الاتفاق”، مشيرة إلى أنه “خطوة ستسهم في تعزيز الأمن الغذائي وسد النقص في كميات الحبوب المعروضة وتحد من ارتفاع أسعارها”.

وأضافت: “نشيد بالجهود الكبيرة والمقدرة التي قامت بها الأمم المتحدة وجمهورية تركيا من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق”.

وأعربت ‏عن “أمل الكويت الكبير بأن يشكل الاتفاق خطوة للوصول إلى تسوية سياسية بين البلدين (روسيا وأوكرانيا) تنهي الصراع الدائر بما يعزز الأمن والاستقرار العالمي”.

في سياق متصل، أعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، عن “الترحيب” بتوقيع الاتفاق، واصفة إياه بأنه “خطوة مهمة ستسهم في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة من الحرب في أوكرانيا”.

وأضافت: “تشيد وزارة الخارجية بالجهود الخيرة التي قامت بها الأمم المتحدة وجمهورية تركيا من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق”.

وأكدت أن “المفاوضات والحوار هما السبيل الأفضل للتوصل إلى حلول بناءة للمسائل الخلافية بين روسيا وأوكرانيا بما في ذلك وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سلمية للنزاع”.

وجرت في مدينة إسطنبول التركية الجمعة، مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان.

وجرى توقيع الوثيقة من قبل وزيري الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف.

وحضر مراسم التوقيع في قصر “دولمه باهتشه” التاريخي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

شاهد ايضا  ترحيب بريطاني أمريكي ودعوة أوروبية لتنفيذ صارم.. أبرز ردود الفعل الدولية تجاه اتفاقية الحبوب
Leave A Reply

Your email address will not be published.