انفلونزا الطماطم تتصدر الانباء بعد جدري القرود.. فما هو هذا المرض وما هي أعراضه؟

13

أعلنت وسائل إعلام هندية أنه تم اكتشاف إصابة 26 إصابة بفيروس إنفلونزا الطماطم الذي يشهد انتشاراً في بعض ولايات الهند، وخاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد.

ما هي انفلونزا الطماطم؟

و«إنفلونزا الطماطم» بالأساس هي مرض فيروسي يُصيب الأطفال دون سن الخامسة وتترك بثوراً ذات لون أحمر، وعندما تكبر تلك البثور فإنها تشبه الطماطم ومن هنا جاءت تسميتها بحمى الطماطم أو إنفلونزا الطماطم.

أسباب حدوث هذا المرض حتى الآن لا تزال مجهولة، ولا يزال مسؤولو الصحة يحققون في أسبابها، ووفقاً لآخر التقارير، فقد شهدت أجزاء فقط من Kollam إنفلونزا الطماطم في الهند، لكن مسؤولي الصحة حذروا من أن هذا قد ينتشر إلى مناطق أخرى إذا لم يتم اتخاذ إجراء سريع في الوقت المحدد.

و«إنفلونزا الطماطم» نادرة الحدوث لدى البالغين لأن لديهم عادة أجهزة مناعية قوية بما يكفي للدفاع عنهم من الفيروس، حسب تقارير طبية.

أعراض انفلونزا الطماطم

تشمل أعراض «إنفلونزا الطماطم» والتي تسمى أيضاً حمى الطماطم، الطفح الجلدي وتهيج الجلد والجفاف، وفقاً لعدة تقارير طبية.

كما يُمكن أن تسبب تلك الأنفلونزا أيضاً التعب وآلام المفاصل وتشنجات المعدة والغثيان والقيء والإسهال والسعال والعطس وسيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة وآلام الجسم، وفي بعض الحالات قد يتغير أيضاً لون الساقين واليدين.

هل هناك سبب للقلق؟

على الرغم من أن فيروس «إنفلونزا الطماطم» معدٍ بلا شك فقد قدم مسؤولو الصحة الطمأنينة، ما يشير إلى أنه ليس مميتاً ويمكن علاجه، ومع ذلك، فمن المستحسن تجنب الاتصال الوثيق مع الطفل المصاب.

هل لإنفلونزا الطماطم أي علاقة بـCOVID-19؟

في حين أن بعض الأعراض تشبه COVID-19، فإن Tomato Flu لا علاقة له بـCOVID-19، وتظهر هذه الأعراض بشكل عام في أنواع أخرى من الالتهابات الفيروسية أيضاً، لذلك لا داعي للذعر.

شاهد ايضا  احذر تناول هذه الأطعمة في الصباح – جريدة نورت

Leave A Reply

Your email address will not be published.