ارتفاع حجم التجارة بين تركيا وإيران 38٪ في الربع الاول من 2022

4

ترك برس

 ارتفعت قيمة التجارة بين تركيا وإيران  بنسبة 38% لتصل إلى 2.1 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 ، ارتفاعا من 1.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق.

وفقًا للأرقام الصادرة  عن معهد الإحصاء التركي  شهدت الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام نموًا بنسبة 60 في المائة في الصادرات الإيرانية إلى تركيا المجاورة ، لتصل قيمتها إلى 1.2 مليار دولار.

وأظهرت البيانات أن واردات إيران من جارتها الشمالية الغربية سجلت أيضًا زيادة بنسبة 18 في المائة لتصل إلى 944 مليون دولار في الفترة من يناير إلى أبريل هذا العام ، مقابل 799 مليون دولار في الفترة الزمنية نفسها في عام 2021.

وعُقدت في آذار / مارس ، ندوة عبر الإنترنت حول العلاقات التجارية بين إيران وتركيا ، نظمت بالتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة في طهران (TCCIMA) وغرفة تجارة اسطنبول (ICOC) ،بحثت سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال نهاد علي أوغلو ، الأمين العام لغرفة تجارة اسطنبول، في إشارة إلى أوجه التشابه السياسي والاقتصادي والثقافي بين إيران وتركيا: “تربط البلدين علاقات طويلة الأمد تعود إلى أكثر من 400 عام ، و أكثر من 500 كيلومتر من الحدود المشتركة ، بالإضافة إلى العديد من الاتفاقيات التجارية.

وأضاف أن قيمة التجارة بين إيران وتركيا ارتفعت من 1.2 مليار دولار في عام 2001 إلى نحو 5.6 مليارات دولار في عام 2021، كان حصيلة الصادرات التركية منها  2.7 مليار و 2.8 مليار دولار لصادرات إيران إلى تركيا.

وتابع بالقول:”هدفنا هو زيادة الصادرات التركية إلى إيران إلى 10 مليارات دولار ، ومن الواضح أن للغرف التجارية في البلدين دورا في زيادة التعاون التجاري “.

من جانبه أكد بهمن عشقي ، الأمين العام لغرفة تجارة طهران ، على أهمية توسيع العلاقات الاقتصادية بين إيران وتركيا.

 وقال عشقي : “تركيا هي إحدى بوابات الاقتصاد الإيراني إلى أوروبا ، وإيران إحدى البوابات التي تربط تركيا بطريق الحرير وأراضي أعضاء رابطة الدول المستقلة. يمكن أن تكون إيران أيضًا البوابة الرئيسية لتركيا للانضمام إلى الهند وشبه القارة الهندية “.

وتابع: “كانت العلاقات بين البلدين قوية على مدى القرون الثلاثة الماضية ، وعلى الرغم من وجود منافسات بينهما في بعض الأحيان ، فإن التعاون لا يزال يتطور. . “

Leave A Reply

Your email address will not be published.