أكلات للتخفيف من حالة التوتر بدون تناول أدوية

47

ماذا نأكل للتخفيف من التوتر؟ على الرغم من أن الإجهاد المتقطع والحاد أمر طبيعي طوال الحياة ويتلاشى تلقائيًا بمرور الوقت، إلا أن الإجهاد المزمن طويل الأمد له تأثير مدمر على الصحة البدنية والعقلية وتؤدي هذه الأنواع من الضغوط إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والاكتئاب لحسن الحظ، فإن بعض المركبات الطبيعية والأطعمة، كونها مضادة للإجهاد بطبيعتها، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على ماذا نأكل لتخفيف من التوتر؟

محتويات المقال

أكلات للتخفيف من حالة التوتر

إن بعض الأطعمة مفيدة جدا لتخفيف والعلاج من التوتر فهي مضادة للإجهاد بطبيعتها منها مشتقات اللحوم وشاي ماشا والبطاطا الحلوة والبيض والسمك، غيرها الأطعمة المفيدة للجسم أيضا وسنعرضها الآن.

اقرأ أيضًا : الأمراض الناتجة عن القلق والتوتر في العمل

المواد المغذية الفعالة لتخفيف من التوتر

ماذا نأكل للتخفيف من التوتر؟ تظهر الأبحاث أن الأطعمة المخمرة لها تأثير مفيد في تقليل التوتر والقلق، يعاني الأشخاص الذين يتناولون 5 جرامات من البريبايوتكس يوميًا من أعراض القلق والاكتئاب أقل من غيرهم لذلك، فإن الأنظمة الغذائية طويلة الأمد الغنية بالبريبايوتكس مفيدة في تقليل التوتر وفيما يلي سوف نعرض الأطعمة المفيدة لتخفيف التوتر:

  • 1-مسحوق ماشا (شاي ماشا) 

ربما لم تسمع عن مسحوق macha حتى الآن، ولكن من المثير للاهتمام معرفة أنه في قائمة المكونات الطبيعية الفعالة في تقليل الإجهاد، يوجد مسحوق هذا النبات الطبي في المقدمة ويعتبر مسحوق Macha أو شاي Macha من أكثر المشروبات شعبية في اليابان والصين.

هو مصنوع من الشاي الأخضر، هذا النبات لديه إمكانات عالية لحرق الدهون وتقليل الإجهاد ويحتوي Macha على عنصر نشط يسمى L-thianine، والذي له خصائص قوية لمكافحة الإجهاد.

السلق السويسري هو أحد الخضراوات عريضة الأوراق الغنية بالمركبات المهدئة، لذا فإن 136 جرامًا منها فقط يمكن أن توفر 36٪ من احتياجات الجسم اليومية من المغنيسيوم، فالمغنيسيوم هو أحد العناصر المهمة لراحة البال وتحسين أداء الجهاز العصبي.

شاهد ايضا  طرق عمل "واتساب" بدون رقم

كما يرتبط نقص المغنيسيوم بنوبات الهلع والقلق المزمن، ومن ناحية أخرى، يتسبب القلق المزمن في استنفاد المغنيسيوم في الجسم استمرار هذه الحلقة المفرغة فعال في إحداث اضطرابات خطيرة مثل مخاوف الهلع.

  • 3-البطاطا الحلوة 

يلعب استهلاك المصادر الغنية بالكربوهيدرات مثل البطاطا الحلوة دورًا مهمًا في تقليل مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، وعلى الرغم من أن المستويات الطبيعية من الكورتيزول يتم تنظيمها بشكل طبيعي، فإن الإجهاد المزمن هو أحد أسباب ارتفاع مستويات هذا الهرمون في الدم وله عواقب مثل الالتهاب والألم والآثار المدمرة الأخرى.

الكيمتشي هو طعام كوري مخمر اكتسب مؤخرًا الكثير من المعجبين في إيران بسبب خصائصه العديدة، هذا الطبق مخلل ويقدم عادة مع الطبق الرئيسي. الكيمتشي مصنوع من الكرنب والبصل والزنجبيل، هذا الطعام الشرقي غني بالبكتيريا المفيدة التي تسمى البروبيوتيك والمعادن ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة.

  • 5-الأرضي شوكي 

الخرشوف نبات غني بالألياف البريبايوتيك (يختلف عن البروبيوتيك)

كان أحد أكثر الأبحاث إثارة للاهتمام وإثارة للدهشة في السنوات القليلة الماضية هو اكتشاف تأثير البكتيريا المعوية على تقلبات المزاج عن طريق إفراز المواد الكيميائية، تؤثر هذه البكتيريا على الألياف العصبية حول الأمعاء وتسبب تغيرات في تفاعلات الدماغ.

  • 6-مشتقات اللحوم

منتجات اللحوم هي الأعضاء الداخلية للحيوان، مثل الكبد والقلب ومخلفاتها، هي مصادر غنية جدًا بفيتامينات ب، خاصة ب 12، ب 6، ريبوفلافين، وحمض الفوليك فيتامينات ب ضرورية للسيطرة على التوتر وتلعب هذه الفيتامينات دورًا في إنتاج النواقل العصبية التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية (الدوبامين والسيروتونين).

يعتبر الباحثون تغذية البيض أو أنواع أخرى من بيض الطيور من الفيتامينات الطبيعية لأن كل بيضة تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الأعصاب وتحسين العقل.

 بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على نسبة عالية من الكولين، الذي يوجد فقط في عدد محدود من العناصر الغذائية ويلعب الكولين دورًا مهمًا في صحة الدماغ والتحكم في الإجهاد وقد ثبت في الأبحاث المختبرية.

شاهد ايضا  بعد طلب من والدته.. عريس يترك عروسه فجأة ويغادر حفل الزفاف لسبب غريب (فيديو)

اقرأ أيضًا : أهم فوائد مساج الأحجار الحارة للعمل على إزالة التوتر

الأسماك مثل الرنجة والماكريل والسلمون والسردين غنية بالأوميغا 3 وفيتامين د، والتي ثبت أنها تقلل التوتر وتحسن الحالة المزاجية، فالمقالات البحثية تربط نقص أوميغا 3 بالقلق والاكتئاب، فيتامين د هو فيتامين مهم آخر في صحة الدماغ حيث يؤدي نقصه إلى القلق والاكتئاب.

هكذا قد عرفنا ماذا نأكل للتخفيف من التوتر؟ وكيفية التعامل مع التوتر والأطعمة المختلفة التي تساعد على التقليل من التوتر مثل البيض والسمك، مشتقات اللحوم وغيرها من الأطعمة المفيدة اللذيذة والمتوفرة أيضا في المنزل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.